Tuesday 31 December 2013

إلى من يسأل عن نتائج الاستبيان

شكراً على سؤالكم، فهو إن دل فإنما يدل على حرصكم واهتمامكم ليس بالنتائج فحسب، بل بهدف الاستبيان، وهذا مؤشر جيد بالنسبة لي.

قررت مكافأة نفسي بإجازة مع العائلة في نهاية الأسبوع بعيدا عن الاستبيان، وقضيت يومين في محاولة لقراءة النتائج من الكمبيوتر، ولكن لا فائدة، أواجه صعوبة في النظر إلى الشاشة -- قررت طباعة النتائج، غير أن عدد الصفحات خيالي! -- 

لست أدري إن كان هذا حلا عمليا، ولكنني حاليا في صدد نسخ ٣ نسخ من ملف الإجابات المحفوظ بصيغة الإكسل:
الأولى نسخة من الإجابات كاملةً على هيئة PDF
الثانية حذفت إجابات أسئلة (الاختيار من متعدد) و (نعم أو لا ) وتركت إجابات الأسئلة النصية أي (الإجابات القصيرة --ولكن بعضها طويييييل جدا!)
أما النسخة الثالثة فهي نسخة فيها الإجابات كاملة، إلا أن الخانات ضيقة جدا بحيث لا أستطيع قراءة الإجابة كاملة، فقط رأس الإجابة، لماذا؟ لأنني بعد الانتهاء من قراءة وتحليل واستنباط النتائج من الإجابات النصية، فعلي أن أرى إن كان هناك أي علاقة بين الإجابات على المستوى الفردي - بمعنى أنها تسهل عملية النظر على الشاشة.

كما احتفظت بالنسخة المجهزة من قبل Google لأنني استخدمت خدمة الاستبيان من خلالهم، فاختصروا لي الوقت بأن وضعوا كل الإجابات الكمية على شكل رسمات بيانية -- بإذن الله نحللها لاحقا بعد أن أفرغ من الإجابات النصية. 

ماذا بعد؟

بعد إنجاز هذا التصنيف، علينا التالي:
١. فرز الإجابات وحذف الإجابات المتكررة (لاحظنا تكرارا في بعض الإجابات يبدو أن السبب هو ضغط زر الإرسال مرتين متتاليتن دون قصد) كما علينا حذف الإجابات اللاعقلانية أو الغير صادقة (مثلا شخص فتح الاستبيان لكتابة حروف متكررة أو طلاسم أو كلام ليس له علاقة بالموضوع!).
٢. تصنيف الإجابات وتقسيمها حسب الدول (لتسهيل عملية التحليل).
٣. طباعة نسخة الإجابات النصية، وتحليلها -- أعتبر هذه أهم خطوة لأنها الخطوة التي يكتب فيها الكاتب أفكاره مباشرة وهو في صدد قراءة النتائج، مما يسهل العملية البحثية الاستنتاجية لاحقاً.
٤. مقارنة نتائج الإجابات النصية بإجابات الاختياري من متعدد ونعم أو لا.
٥. إيجاد روابط و نتائج وربما أسباب أو فكار وكتابة التقرير الختامي.

في هذه الأثناء قد أكتب في المدونة عن أي مشكلة تواجهني، أو ربما أجيب عن الأسئلة التي تطرح علي. 

أي شيء آخر؟
بالتأكيد! تمنياتنا لكم بعام ملؤه الإنجاز، وأدعو الله لكم بالتكريم من عنده  يا قراء ^.^
  

3 comments:

  1. أنا متخصصة في علم تحليل البيانات وسيكون من دواعي سروري كتابة برنامج حاسوبي لإعانتكم في الاستقراء الأوتوماتيكي لنتائج العينة
    الرجاء التواصل معي على
    wardshami @ yahoo .com

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكرا أيها الورد الشامي على عرض المساعدة، نتواصل معكم قريباً بإذن الله

      Delete
  2. بالتوفيق ان شاء الله
    انتظر النتائج بفارغ الصبر.

    ReplyDelete