Friday 6 December 2013

إلى اللحظة! بعض نتائج الاستبيان بعد ٤٨ ساعة


١. نسبة المشاركين:
نظرنا اليوم في جنسيات المشاركين وأماكن إقامتهم، الملاحظة الأولى، السعوديون والمقيمون في السعودية أكثر المشاركين، وصلت مشاركتهم إلى اللحظة قرابة المئة مشارك، --بالمناسبة، الرسم البياني أخذ قبل ساعة من مرور ٤٨ ساعة! أما الآن فلقد وصل عدد المشاركين إلى ٤٩٦!--.
الإمارتيون والمقيمون في الإمارات احتلوا المركز الثاني، والسورييون في الثالث.

بالمناسبة، لم نقم بحساب الجنسيات، اكتفينا بمكان الإقامة فقط لتقدير ما إذا كانت البيئة المحيطة تساهم وتشجع على القراءة - مثلا، العراقي، السوري أو المصري المقيم في الإمارات أو السعودية حسبوا من تعداد الإمارات أو السعودية.

سقطت جزر القمر سهوا عن هذا الرسم!


عدد المشاركين في الاستبيان إلى الآن*

٢. ما العمل؟:
نحتاج إلى أن يساهم كل قارئ بنشر هذا الاستبيان في بلد الإقامة، هكذا ببساطة، أرسل هذا الرابط في الواتسأب، البي بي إم، وتويتر، والفيسبوك، والبريد الإلكتروني ^.^

٣. (العينة) كم هو المجموع الكلي لتكون نتائج الاستبيان دقيقة؟:
في الغد بإذن الله نحدد كم نسبة المشاركة المطلوبة من كل دولة، أما الآن ، فالنسبة التقريبية التي توصلنا إليها بعد اتخاذ عدد مستخدمي تويتر في الدول العربية كرقم أساسي --لأننا نستخدم تويتر كوسيلة وحيدة-- فكان الإجمالي هو 1534 مستخدم إذا كان المجموع الكلي للمستخدمين مليون مستخدم، مع الأخذ بعين الاعتبار احتمالية وجود نسبة %2.5 خطأ**.


٤. تعديلات:
في صباح اليوم، أجرينا بعض التعديلات، يمكنكم الاطلاع عليها هنا.

٥. #أنا_أقرأ :
هذا الوسم، وضعناه للاستبيان، ليسهم لنا البحث عمن تحدث/ناقش/أرسل الاستبيان في الوسائل الاجتماعية، وطرحنا فكرة في صفحة الاستبيان في جودريدز نشارككم بها:
نسخة من نقاش اليوم في صفحتنا - موقع جودريدز

٦. أي تعليق أو إضافة أو فكرة؟


-------------------

*قد تفرقنا الحدود، ولكن القراءة وحدتنا!
**أخذنا هذا الإجمالي من موقع لإرشاد الباحثين (2006)، يمكنكم مراجعته هنا.

No comments:

Post a Comment